الحجاب والخمار والفرق بينهما
- الحجاب في الإسلام وحكمه
- مواصفات الحجاب وحكم إظهار الوجه والكفين
- الحجاب كرمز ديني
توفيق طه: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله تعالى {وقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ويَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} ويقول أيضا {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وبَنَاتِكَ ونِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} صدق الله العظيم لباس المرأة المسلمة شهد جدلا مستمرا عبر التاريخ الحديث والمعاصر وتعرض لهجمات شديدة تارة باسم تحرير المرأة من الاضطهاد وأخرى باسم تسييس الحجاب وثالثا باسم محاربة الرموز الدينية ورابعة باسم أن الحجاب ليس إسلاميا وارتكب المتأولون أصنافا من التأويلات لمحاولة إثبات دعواهم ومع دخول الحجاب إلى عالم الموضة طرح العديد من التساؤلات من قبيل هل يمكن أن تتعارض الحشمة مع الحجاب وهل يفرض الإسلام نمطا محددا من اللباس على المرأة وغير ذلك مما سنناقشه في هذه الحلقة لباس المرأة المسلمة، إذاً مشاهدينا الكرام هو موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي هلا بك فضيلة الدكتور.
يوسف القرضاوي – داعية إسلامي: أهلا بكم أخ توفيق..
توفيق طه: وأهلا بكم مشاهدينا بداية فضيلة الدكتور لو نعرف الحجاب والنقاب والخمار الفروق بينها لأنها تختلط على كثير من المشاهدين؟
يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد، فقد جاء الإسلام نظاما كاملا لحياة الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم والأمة المسلمة وجاء بتشريعات وتوجيهات لتنظيم هذه الحياة وفق ما يحبه الله تعالى ويرضاه ومن هذه التشريعات والتوجيهات ما يتعلق بلباس المرأة المسلمة، فالإسلام وضع هنا من التشريعات المحكمة ومن التوجيهات المشرقة ما يجعل المرأة المسلمة على بينة من أمرها ما معنى الحجاب وما معنى النقاب وما معنى الخمار، هذه الألفاظ التي يتداولها الناس وربما لا يعرفون الفرق بين واحدة منها والأخرى كلمة الحجاب يعني في تراثنا الإسلامي لها معنى إن حجب المرأة في البيت يعني الأصل فيها إنها مثل الحجاب أمهات المؤمنين نساء النبي عليه الصلاة والسلام يعني أمرن بأن يقرن في بيوتهن وقرن في بيوتكن {وإذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن ورَاءِ حِجَابٍ} يعني حاجز وساتر يعني يحول بينكم وبينهن إنما لا مانع أن تكلموهن، بعض الناس يقولوا صوت المرأة عورة طب أمال يسالوهن من وراء حجاب ألا يجيبنهم فهذا الحجاب الأصلي إن المرأة تحجب يبقى فيه حاجز بينها وبين الرجال وهذا فعلى القول الصحيح إن هذا خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم فرض عليهن الحجاب لأن نساء النبي عليهن من التغليظ في الأحكام ما ليس على غيرهن ولذلك ربنا قال {لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ} وقال {مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا العَذَابُ ضِعْفَيْنِ وكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً (30) ومَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ ورَسُولِهِ وتَعْمَلْ صَالِحاً نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ} وحرم عليهن الزواج بعد النبي صلى الله عليه وسلم هذا أمر أي امرأة مات زوجها من حقها أن تتزوج من تشاء ولكن هذه التغليظات على نساء النبي صلى الله عليه وسلم فمنها من هذه التغليظات الحجاب في البيت ولكن كلمة الحجاب في عصرنا شاعت وأصبح يراد منها معنى معين أو مفهوم معين وهو لبس الخمار الصابغ الذي يغطي شعر المرأة وأذنيها ورقبتها ونحرها هذا هو المقصود يعني هو الذي ينفذ قوله تعالى {ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} الخمار هو غطاء الرأس كنساء الجاهلية تغطي رأسها وتكشف نحرها وهي يعني متزينة بالقلائد والحلي وهذه الأشياء وتريد أن تظهر بهذا المظهر المتبرج أمام الرجال الأجانب فجاء الإسلام يقول لا لابد إن المرأة ترخي الخمار بحيث يغطي النحر والعنق فهذا وليضربن بخمورهن على جيوبهن فهذا هو الخمار أما النقاب فهو المراد به تغطية الوجه بهذا النقاب يمكن..
توفيق طه: يعني هو جزء من الخمار؟
يوسف القرضاوي: نعم؟
توفيق طه: جزء من الخمار النقاب هو ما يغطي الوجه؟
يوسف القرضاوي: لا ليس من الضروري أن يكون ممكن يكون جزء من الخمار وممكن يكون هو شيء لوحده يعني المرأة تغطي وجهها أحيانا تظهر العينين وأحيانا بعض المتشددات حتى في عصرنا حتى العينين يعني المفروض كان العرب يظهرن العينين من النقاب دلوقتي بتظهر حتى عينها لا تظهران فهذا هو يعني ممكن يعني يسمى النقاب بعض البلاد يسمونه البرقع فيه هنا في قطر وبلاد الخليج سميناه البطولة يعني المهم تغطية الوجه ويتبع تغطية الوجه تغطية اليدين الكفين يعني لأن الذين يقولون بأن الوجه عورة يقولون معها بأن الكفين عورة فتلبس المرأة قفازا يغطي يديها فهذا هو الموضوع..
توفيق طه: نعم سنأتي إلى حكم تغطية الوجه والكفين ولكن ماذا نسمي ذلك الجزء من اللباس الذي يغطي الشعر فقط ونجده كثيرا في الشوارع..
يوسف القرضاوي: الذي يغطي الشعر..
توفيق طه: فقط.
يوسف القرضاوي: والرقبة والنحر هذا هو الخمار الشرعي..
توفيق طه: ربما النحر أيضا لكنه يكشف الوجه..
يوسف القرضاوي: يكشف الوجه الخمار الشرعي والذي يقول به جمهور الفقهاء بوجوبه هو تغطية الشعر مع هذا الجزء من العنق والنحر والصدر وهذه الأشياء كلها طبعا هذا هو الخمار وهو الذي يطلق عليه الآن الحجاب..
توفيق طه: الحجاب نعم..
يوسف القرضاوي: فالحجاب تسمية عصرية عندنا قاعدة في الشرع يقولون لا مشاحتة في الاصطلاح يعني إذا اصطلح الناس على تسميته خلاص..
توفيق طه: على الشيء فلنتبعهم..
يوسف القرضاوي: هم يعرفوا المقصود من اللفظ إيه فاصطلح الناس على تسمية لبس الخمار بالحجاب المرأة محجبة يعني إيه يعني إنها تلبس الخمار تغطي به رأسها وعنقها إلى آخره والأخرى منقبة أي تغطي فوق ذلك فوق هذا كله تغطي وجهها وتغطي كفيها أيضا.
توفيق طه: نعم الآن ماذا يشكل ما يسمى بالحجاب الآن هذا الذي يغطي الرأس والنحر ما حكمه في الإسلام؟
يوسف القرضاوي: حكمه في الإسلام فريضة أمر الله تعالى به في كتابه أنت بدأت بقراءة الآية الكريمة في سورة النور {وقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ويَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} هذا أمر اللام دي اسمها لام الأمر وليضربن فهو واجب فريضة ولكن ليس يعني فريضة مثل الصلاة يعني نقول يعني البعض يسأل يعني هو هل هو فريضة مثل لا يعني الفرائض تتفاوت فيه فرائض نسميها الفرائض الركنية التي تمثل أركان الإسلام مثل إقامة الصلاة وإيتاء الذكاة وصوم رمضان..
توفيق طه: وصوم رمضان.
يوسف القرضاوي: وحج البيت هذه أركان عليها يبنى الإسلام ويتميز المسلم من غيره كما قال صلى الله عليه وسلم "بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" إنما هذا واجب أو فرض ولكنه لا يبلغ درجة الصلاة ولكن ليس معنى هذا إنه أمر هين هو أمر من الإسلام يعني حقيقة..
توفيق طه: لا يجب الاستهان به..
يوسف القرضاوي: وعليه إجماع الأمة يعني لم يخالف عالم يعني سُنّي أو شيعي أو إباضي أو من أي مذهب كان في أن الحجاب بهذا المعنى أو لبس الخمار السابل هذا فريضة على كل مسلمة.
توفيق طه: بهذه الفريضة في الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم "صنفان من أهل النار لم أراهما وبعد أن يأتي على الصنف الأول يقول نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها" هذا الحديث دفع البعض إلى التساؤل يعني هل تدخل غير المحجبة النار وهل تصل فرضية الحجاب إلى المعاقبة بالنار بتركة الحجاب؟
يوسف القرضاوي: هذا حديث صحيح رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "صنفان من أهل النار لم أراهما" يعني لم يظهرا في حياته سيظهران بعد ذلك صنف من الرجل وصنف من النساء رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس رجال الجبارين الدكتاتوريين المسلطين على شعوبهم يضربون الناس ويعذبون الناس ونساء كاسيات وكأن الحديث يشير إلى أنه دائما مع الاستبداد والجبروت يكون التحلل حتى دائما يعني الجبابرة من الحكام بيسهلوا في هذه الأمور يشغلون الناس بغرائزهم وشهواتهم حتى يشغلوا عن قضية السياسة ومتابعة الحكام وفساد الحكام وظلم الحكام وهكذا فربط الحيث بين نساء كاسيات يعني المرأة كاسية وعارية لابسة وعريانة إزاي لابسة وعريانة؟ لأنها تلبس ما ليس صابغا لأنه هناك شروط للباس الشرعي أن يكون هذا اللباس يغطي يعني كل الجسم يعني الشعر والرأس والعنق والنحر وكل الجسم ما عدا الوجه والكفين وبعض العلماء أيضا يستثني القدمين كل الجسم يغطى ويغطى بغير ما يشف وما يصف هكذا يعني لا يكون هذا اللباس شفافا ولا وصافا ما تلبسش يعني لباس يعني من زجاج كأنه لابسة زجاج يعني لا يغطي ما ورائها لا ولا وصاف معنى وصاف يعني إيه لا يصف يعني لا يحدد مفاتن الجسم واحدة لابسة.. "
هناك شروط للباس الشرعي فيجب أن يغطي كل الجسم الشعر والرأس والعنق والنحر ما عدا الوجه والكفين وبعض العلماء يستثني القدمين
"
توفيق طه: الملابس الضيقة التي تحدد..
يوسف القرضاوي: يعني صدرها يعني بتاع خصرها كذا أردافها كل جسمها مفصل هذا ليس يعني هذا ليس ساترا بالعكس وهنا تختلف فلسفة اللباس في الإسلام عن فلسفة اللباس في الحضارة الغربية، اللباس في الحضارة الغربية بالنسبة للمرأة مهمته أن يجذب انتباه الرجال إليها فلابد أن تلبس اللباس بطريقة وصافة بحيث الرجل ينظر إلى المرأة الجسم بعضه مكشوف تماما وبعضه مغطى ولكن ليس مغطى في الحقيقة فده بيسميها الحديث "كاسيات عاريات مميلات مائلة" تميل غيرها وتميل هي أيضا يعني تتمختر في مشيتها لتغري الناس بذلك لأن هذا هو شأن المتبرجة دائما بتاع كما قال الله تعالى {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} {ولا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ} تضرب برجلها كده كان زمان عشان يرن الخلخال دلوقتي بالحزاء..
توفيق طه: الكعب..
يوسف القرضاوي: أبو كعب الومنيوم ده عشرة سنتي ولا مش عارف تضرب في الأرض عشان تلفت الأنظار إليها هذا المراة المسلمة لا يعني ولذلك هي كاسية مش كاسية عارية فبعض من نراهن الآن..
توفيق طه: يعني تلبس لتستتر لا لتلفت الأنظار.
يوسف القرضاوي: يعني يمكن عاريات غير كاسيات خالص يعني..
توفيق طه: نعم بهذا المعنى فضيلة الدكتور يعني هل يعتبر ارتداء الحجاب معيارا لإيمان المرأة وهل هو معيار لمدى عفة المرأة وطهارتها والتزامها أم إن وأصبح الآن يعني عند البعض بحكم عادة ربما لا يعني شيئا بالنسبة للاتزام المرأة؟
يوسف القرضاوي: هذا ليس مجرد عادة المرأة المسلمة التي تختار الحجاب في الواقع إنها تخوض معركة وقد رأينا هذا خصوصا في أوائل الصحوة اسلامية يعني كان الآباء يرفضون أن ترتدي بناتهم الحجاب الأمهات الأم كانت تقول لها لا أنتِ عايزة تبوري مش عايزة حد يخطبكِ يعني الأمهات يعني الأسرة كانت تقف ضد حجاب الفتاة ولا زال هذا موجودا يعني لا زال المسلمة التي تختار الحجاب تختاره عن قناعة وعن رضا وعن إرادة حرة فهو فعلا يدل على إيمانها، ليس معنى هذا إن يعني غير المحجبة كافرة لا ولكن الالتزام بالحجاب رغم أن تيارات المتفرنجة والتيارات التي تريد أن تقتلع المرأة من جذورها وأن تجعل المرأة المسلمة كالمرأة الغربية تسير ورائها شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه الرسول قال يعني جحر الضب العرب يضربون به المثل في الضيق والالتواء وكراهة الرائحة الكريهة ولكن لو الغرب دخل جحر الضب تطلع موضة اسمها موضة جحر الضب يعني كما يفعلون فالمرأة التي تختار الحجاب بإرادتها ويعني تجبر نفسها على هذا لاشك أن هذا دليل على إيمانها ولكن ليس معنى هذا إن كل محجبة يعني فيه بعض من يلبس الحجاب يعني لقت كل زميلاتها لبسوا الحجاب لبست زيها..
توفيق طه: أو لأن المجتمع الضيق والمعد قد لا يقبل هذه..
يوسف القرضاوي: أو البيئة اللي هي فيها لبست وعملت زيها وليس معنى هذا إن غير المحجبة يعني فاسقة أو لا يعني فيه الكثير من غير المحجبات وتصلي الصلوات الخمس وتصوم رمضان وتقرأ القرآن وتذكر الله وتفعل الخير يعني رأينا ولكن ضعفن أمام ضغط أسرتها أرستقراطية أو كذا وكل خالاتها وعماتها وأخوتها لم تستطع أن تقاوم هذا أو بلدها يعني تقف ضد الحجاب ولم تستطع أن تقف ضد هذا الأمر..
توفيق طه: ما حكمها في هذا الحال فضيلة الدكتور؟
يوسف القرضاوي: قطعا إذا كانت يعني مكرهة أو شبه مكرهة يعني سيكون هذا مخفف عنها، الله سبحانه وتعالى سيحاسب كل إنسان على قدر ظروفه يعني الناس في هذا لا تتفق ظروفها وليسوا سواسية فيه إنسان مغلوب على أمره ولا يستطيع أن يفعل يعني شيئا فيه واحد يفرض على امرأته إنها لو تحجبت تطلق وهي تخشى إنها إذا طلقت أولادها يتشتتون يفعلوا كذا فتصبر عليه وتقول لعله ربنا يهديه وكذا يعني تختلف من حالة إلى أخرى..
توفيق طه: البعض يتهم المسلمين طبعا من غير المسلمين يتهمون المسلمين بأنهم يعني ينظرون إلى المرأة كجسد ولذلك يدققون في مسألة اللباس والحجاب والنقاب وما إلى ذلك هل عند المسلمين مشكلة في التعامل مع جسد المرأة؟
يوسف القرضاوي: لا بالعكس يعني هذا يعني زي ما بيقول يعني ضربني وبكى وسبقني واشتكى يعني هم بالعكس الذين ينظرون إلى المرأة باعتبارها جسدا هم الغربيون المرأة عند الغربيين جسد يعني ينظرون إليها للاستمتاع فقط، أداة إعلان، يعني حتى أحيانا مش بس بتعلن عن الأشياء النسائية الأشياء المشتركة يعني إذا كان الإعلان عن تشرب كازوزا ولا بيبسي ولا أي حاجة طيب لماذا لا يعلن عنه رجل؟ لازم المرأة حتى الأشياء اللي أحيانا تختص بالرجال إمرأة بتعلن عن أمواس حلاقة للرجل يعني فالمرأة أداة من أدوات الإغراء ويعني تحريك الغرائز بالعكس المسلمون ينظرون إلى المرأة باعتبارها كائنا يعني له أهلية كاملة {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّنْ بَعْضٍ} يعني الرجل من المرأة والمرأة من الرجل هي تكمله ويكملها لا يستغني عنها ولا تستغني عنه {والْمُؤْمِنُونَ والْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ} إنما النساء شقائق الرجال هذا هو نظرة المسلم إلى المرأة لا ينظر إليها كجسد هي جسد وروح وعقل وإرادة ووجدان الإنسان متكامل.
توفيق طه: نعم الآن في الحديث عن اللباس الشرعي هل يمكن الحديث عن موديل معين أو موضة معينة أو لون محدد أو صفات محددة للباس للحجاب أو غيره؟
يوسف القرضاوي: اللباس فعلا يعني يشكل صفات مطلوب أن تكون المسلمة تلبس لباسا له صفات معينة من هذه الصفات ما ذكرنا إنها تغطي أن يغطي الرأس وأن يغطي الجسم كله ما عدا الوجه والكفين وأن يغطي الجسم كله بلباس غير شفاف ولا وصاف لا يحدد مفاتن الجسم ومحاسنه بشكل يغري الرجال الأجانب بالمرأة وأن يكون هذا اللباس ليس من ما يلبسه الرجال عادة يعني ما يكونش هذه المرأة تيجي تلبس لبس رجال افرض إن أنا بألبس كده جبة وعمامة تيجي واحدة تلبس جبة وعمامة لا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يلبس الرجل لبس المرأة..
توفيق طه: لباس المرأة..
يوسف القرضاوي: أو تلبس المرأة لبسة الرجل أو لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال..
توفيق طه: ما حكم البنطلون عند هذا..
يوسف القرضاوي: فحتى يتميز كل منهم ليه ربنا خلق ذكر وأنثى يعني هل خلقها عبثا ولا لأن لكل من هذين الجنسين وظيفة في الحياة يتكاملان في بعض الأشياء ولكل من المرأة وظيفتها الأمومة ولذلك خلق جسمها مغايرا لجسم الرجل وأعصابها مغايرة لجسم حتى تصبر على متاعب الأمومة {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وهْناً عَلَى وهْنٍ وفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ}، {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً ووَضَعَتْهُ كُرْهاً} فهذا فلذلك يعني ينبغي أن يكون لبس المرأة متميز عن لبس..
توفيق طه: ما حكم البنطلون فضيلة الدكتور..
يوسف القرضاوي: نعم؟
توفيق طه: عندما نتحدث عن لباس الرجل والمرأة ما حكم البنطلون الذي تلبسه المرأة أو الفطاهة؟
يوسف القرضاوي: البنطلون إذا كان يعني كما نرى الآن للأسف بعض المحجبات ويلبسن بلوزة وبنطلون مع بنطلون جينز كما يسموه..
توفيق طه: يسمونه.
يوسف القرضاوي: ويظهر الجسم بطريقة البودي كما يقولون مفصل جسم المرأة كله لا إنما ممكن لو تلبس البنطلون وفوقه مثلا جاكيت طويل شوية لحد الركبة أو كذا لا مانع من هذا لأنه لا يجسد يعني جسمها فالهم إن (كلمة غير مفهومة) هذه الأوصاف في المرأة المحجبة وهو مش بس يعني المرأة مطلوب منها اللباس فقط لا مطلوب منها غض البصر لذلك الآن الآية اللي أنت بدأت بها {وقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}..
توفيق طه: حتى قبل الإسلام..
يوسف القرضاوي: مطلوب غض البصر، مطلوب الكلام بجدية ووقار مش بتميع وتكسب يعني يقول {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} المرأة مجرد ما تلاقي صوتها كده وتتكسر في كلامها أطمعت الرجل، الرجل ينتهز أي فرصة إن المرأة تغيره إذا أغرته خطوة يمشي ورائها يعني خطوات المشي جائته إحداهما تمشي على استحياء مجموعة متكاملة حتى تكون المرأة على الوجه الذي يريده الإسلام من المسلمات.
توفيق طه: أنا سألتك فضيلة الدكتور عن أشكال الحجاب أو مواصفاته لأن لدينا تقريرا من الزميل سمير عمر من القاهرة يعني يتحدث عن أشكال الحجاب وعن الحجاب السائد الآن في المجتمع المصري نرجو أن يعرضه لنا المخرج.
[تقرير مسجل]
ميا بيضون: حجاب ملون وآخر بني وثالث أسود فضفاض كلها حجابات أثارت جدلا واسعا لدى مختلف الأوساط الإسلامية والاجتماعية في عدد من البلدان العربية فيرى بعض متتبعي الحركات الإسلامية أن الحجاب الذي يلحق بالموضة يخرج عن مفهوم الحشمة وأن ذاك الذي ينمط صورة المرأة هو سلوك متشدد.
حسام تمام – صحفي: الحجاب الآن بدل ما كان هو الذي لا يصف ولا يشف وليس زينة في ذاته الآن صار الحجاب جزء من بيوت الأزياء، الخطاب الحركي الإسلامي سعى في فترة من الفترات إلى وضع نموذج موديل معين هو الذي يتحقق فيه الشرع وغيره لا يتحقق الذي انتشر في فترة السبعينات وما بعدها اللي هو الحجاب الواسع هذا واعتبر أن أي خروج على هذا النموذج هو خروج على الإسلام وهذا كان نوع من المغالاة.
ميا بيضون: هذا الرأي يخالفه بعض المدافعين عن المرأة فهم يعتبرون أن الأساس ليس في شكل الحجاب أو لونه إنما في طريقة سلوكية الإنسان في المجتمع.
عزة سليمان – مدير مؤسسة قضايا المرأة المصرية: أنا رأيي بأقول بقى الناس اللي بتسأل الألوان بتثير ولا ما تثيرش يعني يغضوا البصر وما لهمش إن هم أصلا ينظروا للستات ده أفضل لكن بقى الحجاب شكله إيه عامل إيه مهمته إيه أنا رأيي إنه دي مش موضوع مهم دي علاقة كل واحد مع علاقته مع ربنا.
ميا بيضون: آراء متنوعة حملها الشارع المصري في قضية ارتداء الحجاب.
مشاركة أولى: أنا شايفة إن هو المفروض يعني حجاب حجاب يعني مش شايفة إن هو لون وما فيش في الدين بيقول إن هو لون أو حاجة زي كده يعني.
مشاركة ثانية: الحجاب التزام و(Ok) ممكن أبقى شيك جدا بس باحترام.
مشاركة ثالثة: اللبس الواسع والفضفاض هو طبعا الحجاب الصحيح يعني واللي الدين قال عليه واللي ربنا سبحانه وتعالى قال عليه في القرآن ولازم يكون مش الحجاب إن أنا أكون مغطية شعري ولابسة مثلا بنطلون ضيق وبودي وكده ما ينفعش طبعا.
ميا بيضون: إذاً اختلفت طريقة ارتداء الحجاب في الشارع المصري لكن ما لا جدل فيه هو أن الحجاب انتشر بطريقة كبيرة هنا حتى أصبح من الصعب العثور على من لا يرتديه يبدو أن الاختلاف حول قضية ارتداء الحجاب ناتجا عن الاختلاف في تفسير هذه المسألة ويبدو أن كل امرأة باتت ترتدي الحجاب بالطريقة التي تناسبها ميا بيضون الجزيرة لبرنامج الشريعة والحياة القاهرة.
توفيق طه: إذاً التقرير من القاهرة كان من الزميلة ميا بيضون ولم يكن من سمير عمر كما أفدت من قبل سنعاود الحديث فضيلة الدكتور في هذا الإطار ولكن بعد فاصل قصير نعود إليكم مشاهدينا بعد الفاصل.
[فاصل إعلاني]
توفيق طه: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام إلى هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة وموضوعنا اليوم لباس المرأة المسلمة وحوارنا كالعادة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، فضيلة الدكتور هناك غلو في مسالة الحجاب عند البعض عند بعض فئات المسلمين والمسلمات فترى بعض المسلمات يسترن يعني الكفين والوجه البعض يلح على ضرورة ذلك رغم أن هناك في الصحيح من الآثار مذاهب الفقهاء أن كشف الوجه والكفين مباح بل إن الصحيح من مذهب أحمد بن حنبل هو أن الوجه والكفين ليس بعورة فيباح كشفهما لماذا هذا التشدد برأيك؟
يوسف القرضاوي: أنا أريد أن أعلق على التقرير الذي جاء من القاهرة بأن هناك أشياء يعني مرفوضة في مسألة يعني الحجاب يعني المحجبة فيه أشياء لازم تلتزم بها مثل الامتناع عن الشفاف والوصاف من الأزياء، الأزياء التي تحدد يعني جسم المرأة أنا يعني شفت بعض الفتيات بيلبسوا يعني ما يسمى البلوزة أو كذا والبنطلون ولو جاءت ووطت كده طأطأت لأي شيء يظهر ظهرها..
توفيق طه: ينكشف ظهرها.
يوسف القرضاوي: كيف يكون هذا يعني حجاب الأشياء اللي بتجعل المرأة يعني تكاد تتفتت من التضييق على جسمها هذا ما المحجبة التي تعمل النمص لعن الله النامصة والمتنمصة تزيل حاجبها وتترك يعني خط رقيق كده هذا ممنوع تماما في الحجاب المحجبة التي تحرص على إن يعني تظهر خصلات من شعرها يعني..
توفيق طه: تتدلى..
يوسف القرضاوي: تعلي الخمار شوية عشان تظهر هذا ليس من الحجاب إنما ليس هناك شكل معين يعني في وقت من الأوقات كان يعني المحجبة هي اللي بتلبس الخمار الأبيض أو الأسود مع يعني الجلباب الأسود وهو ده الحجاب لا ما لا حدد الله لونا ولا حدد شكلا أنا نشات في الريف كان النساء عندنا في الريف يلبسن شيء اسمه الملس، الملس ده لباس من حرير وكانت المرأة يعني توديه للصباغة يصبغ أسود ولما تيجي تخرج من البيت تلبس هذا الإيه الملس وخاصة في الزيارات وفي الأسفار وفي يعني..
توفيق طه: وفوق الطرحة..
يوسف القرضاوي: آه وفي في المدن يلبسن الملاية يقولوا لك الملاية وأحيانا واحدة تلبس ملاية محترمة وواحد تلبس ملاية محزقة يعني هذا فهذا نوع فيه واحدة تلبس بالطو يعني معطف طويل هذا يعني ممكن واحدة تلبس يعني طقم من قطعتين ما يسمونه تيير يعني جاكيت وتنورة وجونيلة كما يسمونها بس تكون صابغة مش قصيرة تلبس فستان يعني لا مانع من وبعدين الخمار يعني ليس من الضروري أن يكون أبيض أو أسود لا هو ملون ما فيه شيء..
توفيق طه: لكن فضيلة الدكتور نرى في بعض الأحيان..
يوسف القرضاوي: ما فيه مانع أبدا أن تلبس المرأة..
توفيق طه: نرى في بعض الأحيان أنماطا أو يعني موديلات من الحجاب أو غطاء الرأس ربما تلفت الأنظار أكثر من لو كان الشعر مكشوفا.
يوسف القرضاوي: لا يعني شوف يعني أولا في بعض أنا سئلت مرة كنت في معسكر جامعي مع طالبات فواحدة يعني قالت لي أنا لي ابنة خالة لما تحجبت ازدادت جمالا فيعني طب قلت لها ومن قال لكِ إن المراد من الحجاب أن يقبح المرأة بحيث تصبح بعبع لا من قال هذا واحدة ربنا خلقها جميلة بطبيعتها لما تحشمت أحيانا الوجه يزداد فعلا جمالا وزينة بالحشمة ما لم يمنع الله هذا..
توفيق طه: يعني لا مانع من أن تتفنن المرأة في الحجاب على أن يؤدي الغرض المطلوب منه أصلا؟
يوسف القرضاوي: آه بس ما يكونش همها جذب انتباه الرجال لأن ليس هذا هم المرأة همها الستر إنما عملت ما تستطيع ولكن انتبه الرجال يعني تعمل إيه يعني فربنا خلقها هكذا في أحسن تقويم فلا مانع من هذا بس هي..
توفيق طه: نعم نعود إلى سؤالنا فضيلة..
يوسف القرضاوي: لا تعمل ما يجذب الرجال إليها يعني النبي عليه الصلاة والسلام نهى إن المرأة تتعطر وهي خارجة من بيتها أو وهي ذاهبة إلى المسجد فإذا تعطرت ليشم الرجال شم الرجال ريحها فهي كذا وكذا يعني ذنبها النبي عليه الصلاة والسلام نهى المرأة أن تتعطر أو تبالغ في المكياج أباح الإسلام إن المرأة يعني تضع الكحل يعني في عينيها وهكذا كانت عادة العرب فيعني الزينة الخفيفة مثل زينة الكحل أو الخاتم يعني وهذه الأشياء يعني مباحة إنما لا يصبح الثوب نفسه هو زينة يعني يلفت النظر يكون مهمته إنه يجذب الآخرين لا فهذا. "
أباح الإسلام للمرأة أن تضع الكحل في عينيها فهي زينة خفيفة مثل زينة الكحل أو الخاتم فهذه الأشياء مباحة
"
توفيق طه: نعود إلى سؤالنا فضيلة الدكتور عن حكم يعني إظهار الكفين والوجه؟
يوسف القرضاوي: جمهور الفقهاء يرون أن المطلوب من المرأة المسلمة هو يعني ستر الرأس وكما قلت العنق والنحر ولم يطلبوا النقاب..
توفيق طه: أن يغطى الوجه.
يوسف القرضاوي: وحتى مذهب الإمام أحمد اللي هو السائد في المملكة العربية يقول الإمام ابن قدامة هذا هو يعني شيخ الإسلام ومن أعظم فقهاء المذهب الحنبلي وله كتاب موسوعة مشهورة عند العلماء اسمه المغني يقول في المغني والمذهب أن الوجه ليس بعورة ودلل على ذلك بأدلة إن الوجه ليس يعني بعورة والأدلة كلها حتى إن الإمام ابن حزم وهو إمام ظاهري يأخذ بحذفية النصوص ولا يتنازل عنها يرى في قوله تعالى {ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} قال لو كان ستر الوجه واجبا لقال وليضربن بخمورهن على وجههن لم يقل كذا ولكن على جيوبهن فكون ذكر الجيوب ولم يذكر دل على أن وقوله تعالى {وقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} يغضوا من أبصارهم لو كانت المرأة منقبة ولا يرى منها شيء علام يغض بصره هو في حاجة إن معناه إن فيه إمرأة وجهها مكشوف وممكن تفتن الرجل فمن أجل ذلك نهى عن وفيه أدلة كثيرة ذكرها أخونا رحمه الله الأستاذ عبد الحليم أبو شقة في كتابه القيم ستة أجزاء اسمه تحرير المرأة في عصر الرسالة وذكر الأدلة المتوافرة على أن الوجه ليس بعورة والكفين ليسا بعورة.
توفيق طه: نعم الآن نصل إلى نقطة الحجاب كرمز ديني البعض يسيس الحجاب ويعتبره رمزا والآن عندما أصبح يعني ارتداء الحجاب نوع من يعني دلائل الصحوة الإسلامية عند الكثير من الناس يرى البعض أنه أصبح موعد يعني موضوع صراع بين الإسلاميين والعلمانيين أو حتى بين المسلمين وغير المسلمين الآن ويهاجم بصفته رمزا دينيا؟
يوسف القرضاوي: هذا يعني مسألة إن الحجاب رمز ديني يعني قيل هذا في فرنسا حينما منعت فرنسا الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدرسة عللوا هذا بهذه العلة إنه هذا رمز ديني وفرنسا لا تريد في المدارس رموزا دينيا وأنا ناقشت الفرنسيين من المستشرقين الفرنسيين والمفكرين الفرنسيين في هذا الأمر وأرسلت رسالة إلى الرئيس شيراك حول قضية الحجاب حينما قنن وصدر به قانون من برلمانهم هناك وناقشت هذه القضية وقلت إنه الحجاب ليس رمزا دينيا لأن الرمز الديني ما ليس له وظيفة إلا الإعلان عن دين الشخص والحجاب ليس كذاك الحجاب ليس إعلان عن الدين، الحجاب إعلان عن الالتزام إن المرأة ملتزمة بأمر ربها لو كان رمز ديني كانت المرأة تلبسه في كل حال ولكنها تلبسه أمام الرجال الأجانب وتخلعه أمام الرجال المحارم إذا كان أبوها أو أمها أو أخوها أو أختها أمام النساء هل الرمز الديني يلبس عادة أمام جماعة وجماعة لا الرمز الديني الإنسان يعني يعلن عنه ويباهي به في كل حال..
توفيق طه: يعني هو ليس كالصليب أو كالقلنصوة اليهودية أو..
يوسف القرضاوي: ليس كالصليب لأن الصليب ليس له أي مهمة إن الواحد يعلق صليب له أي مهمة غير الإعلان عن دين الشخص وهويته الدينية فهذا ليس صحيحا وأنا ناقشتهم طويلا في هذه القضية وإنه هذا أمر يعني ضد الحرية الدينية والحرية الشخصية..
توفيق طه: طبعا هذا يعني..
يوسف القرضاوي: وقلت لهم هذا ضد مبادئ الثورة الفرنسية الحرية والإيخاء وهو ضد الحرية وضد المساواة وضد الإيخاء يعني..
توفيق طه: لعل من المفيد هنا أن نذكر فضيلة الدكتور أن الملتزمات دينيا حتى من المسيحيين أو اليهود يغطين رؤوسهم.
يوسف القرضاوي: نعم كثير من الراهبات يلبسن زيا هو كأنه الزي الإسلامي الراهبات اللي كنا نراهن في بلادنا ومشرفات على مدارس لبس زي إسلامي.
توفيق طه: نعم معنا الآن اتصال من المشاهدة تامي الهجرسي من ألمانيا تفضلي.
تامي الهجرسي – ألمانيا: السلام عليكم فضيلة الدكتور.
يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.
توفيق طه: نعم اتصال من المشاهد.
تامي الجرسي: جزاكم الله كل خير.
يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.
تامي الهجرسي: حضرتك يعني أشرت الآن بالضبط على تقريبا نصف الإجابة اللي كنت أريد أن أسألها وهي إن هنا في ألمانيا بيقوم الناس بالضغط على المرأة المحجبة ويأخذوا مثال إن الحجاب ما هواش فرض من الدول الإسلامة كتونس وتركيا ويدعو أنه يعني من ترتدي الحجاب في ألمانيا هي إنسانة يعني متعصبة دينيا وإن في الدول الإسلامية يمنعوا السيدات من ارتداء الحجاب فهل يوجد إن شاء الله مثلا فيه بيان للمؤتمر الإسلامي العالمي يبين للغرب هنا إن الحجاب فرض ديني وليس رمز سياسي أو رمز ديني زي ما حضرتك تفضلت الآن يعني بيان مترجم بكل اللغات بحيث إن تبقى هذه حجة للناس هنا لأن مشكلة فرنسا قال شيخ الأزهر أيامها إن والله كل دولة حرة وبين إن الموضوع يعني ممكن لبنات تقلع الحجاب وتروح المدرسة أو كده فإحنا نريد دعم من الدول الإسلامية وخاصة المؤتمر العالمي الإسلامي إن يقولوا للناس اللي مش فاهمة هنا إن ده فرض ديني وفرض على المرأة فبالتالي يبقى يخففوا شوية عن الضغط على المرأة المسلمة الملتزمة هنا في ألمانيا جزاكم الله كل خير وربنا يديكم الصحة وطيلة العمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
توفيق طه: شكرا لك أخ تامي شكرا لك، تفضل.
يوسف القرضاوي: هذا آه يعني المسلمون مجمعون إجماعا يقينيا ليس إجماعا ظنيا إجماعا يقينيا وإجماعا اتصل فيه النظر بالعمل والتطبيق يعني المسلمون خلال ثلاثة عشر قرنا لم تعرف مسلمة خلعت يعني كشفت رأسها إلا بعد أن دخل الاستعمار بلاد المسلمين وبدأ بعض المسلمات يقلدن الأجنبيات في هذا الأمر هذا أمر اتصل فيه الإجماع بالعمل يعني فليس هناك لا يوجد عالم يقول إنه الحجاب ليس فرضا على المسلمة ويكفينا الآيات القرآنية التي بدأنا بها هذا البرنامج فالأمر لا يحتاج إلى فتوى وإلى بيان ومع هذا يمكن نفكر في إصدار بيان إذا احتاج الأمر إلى هذا إن شاء الله.
توفيق طه: البعض يتحدث عن أن الحجاب أصبح رمزا لانتماء صاحبته لمشروع سياسي معين يعني اللواتي ينتمين إلى فكر سياسي إسلامي يلبسن الحجاب اللواتي اللا ينتمين إلى هذا الفكر لا يلبسن الحجاب هل هناك ضير في مثل هذه المسألة؟
يوسف القرضاوي: أولا يعني حتى لو هذا موجود لا ضير في أن يكن إنما هو الحقيقة ليس انتماء لمشروع سياسي ولا هذا التزام بأمر الله فه مسلمة سمعت القرآن يقول {ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ} وعرفت إن هذا فرض من الله عليها وشافت الحديث "كاسيات عاريات وإن هذا من أهل النار" يعني أي مسلمة تسمع هذا ولا تلتزم فهذا نوع من الاستجابة لأمر الله وهذا كان في الحقيقة من عمل الصحوة الإسلامية يعني من الآثار الإيجابية للصحوة الإسلامية إنها ردت المرأة إلى الحجاب، الحجاب حركة إسلامية طوعية اختيارية من المرأة المسلمة يعني لابد أن يجعل هذا من جهاد المرأة المسلمة، أنا كنت أمشي في البلاد العربية عواصم البلاد العربية في الستينيات يعني من القرن الماضي لا أكاد أجد امرأة محجبة أجد المرأة العجوز الشمطاء التي أكل الظهر عليها وشرب وتلبس ما يسمى الميني جيب والميكروجيب ولا الجابونيز ولا يعني ما فلما جاءت الصحوة الإسلامية أعادت إلى المرأة المسلمة الثقة بدينها وعاد الفتيات يلتزمن هذا وكما قالت الأخت في تقريرها ميا بيضون إنه أصبح لا تكاد الآن تجد يعني في المدارس والجامعات يعني أصبح الحجاب هو السائد..
توفيق طه: السائد.
يوسف القرضاوي: فهذا يعني رجوع المرأة إلى أصلها يعني هذا يعني عادت المرأة الفترة التي فاتت كانت من صنع الاستعمار لما..
توفيق طه: لكن الآن المحجبات يتعرض لبعض التمييز ضدهن في العمل يعني ليس في الغرب وحده ربما في بعض البلاد العربية والإسلامية أيضا كيف يجب أن تتصرف الفتاة أو المرأة المسلمة في هذه الحالة؟
يوسف القرضاوي: والله رأينا في كثير من البلاد العربية المرأة المحجبة تضطهد أحيانا تكون مذيعة في التلفزيون وتظهر على الشاشة وتقدم برامج إذا هداها الله والتزمت بالحجاب تمنع من الظهور على الشاشة يعني هذا في كثير من التلفزيونات العربية وكأنه يعني المرأة ارتكبت جريمة يعني لماذا لا تكون شأنها شأن التي يعني لماذا نعطي الحرية للمرأة التي تلبس الثياب القصيرة وتكشف رأسها أو تكشف ذراعيها أو تكشف صدرها أو تكشف ساقيها نعطيها الحرية والمسلمة يعني على الأقل يسوي مع إن المفروض نحن في بلادنا الإسلامية نشجع الحجاب لأنه الحجاب يعني فريضة من الله عز وجل فهذا للأسف في كثير من البلاد يعتبرون الحجاب يعني كأنما المسلمة ارتكبت جريمة.. "
المفروض في بلادنا الإسلامية أن نشجع الحجاب لأنه فريضة من الله عز وجل، لكن للأسف في كثير من البلاد يعتبرون الحجاب كأنما جريمة
"
توفيق طه: ارتكبت جريمة.
يوسف القرضاوي: فتمنع من المدارس تمنع من الجامعات تمنع من الوظائف الحكومية تمنع من وظائف القطاع العام تمنع من الولادة في مستشفى الدولة تتعالج في مستشفى الحكومة لا يعني هذا وهذا للأسف رأيناه يعني في تركيا وفي تونس وحتى الآن رغم إن فيه اتجاه يعني محسوب على الاتجاه الإسلامي يحكم تركيا لم تستطع أن تتغلب على هذه..
توفيق طه: أتيت على ذكر تونس ومعنا اتصال من إيناس من تونس قبل أن يدركنا الوقت تفضلي يا أخت إيناس تفضلي.
إيناس – تونس: ألو..
توفيق طه: أهلا وسهلا
إيناس: ألو (كلمة غير مفهومة) فضيلة الشيخ جزاك الله خير إحنا نحب نقدم موضوع مهم برشا إن هنا في تونس لهنا ومتحجبة الحمد لله وهنا فيه برشا مشاكل في العمل وفي الدراسة (كلمة غير مفهومة) برشا برشا برشا معلش (كلمة غير مفهومة) أكثر من هيك..
توفيق طه: تفضلي ما هي؟
إيناس: نعم.
توفيق طه: يعني يبدو أن هذه الأخت يعني الملتزمة المتحجبة تواجه بعض المشاكل في المجتمع وتواجه بعض القلق المضايقات في المجتمع لكونها ملتزمة في مجتمع لا يطلبه هذا ما كنا نتحدث عنه..
يوسف القرضاوي: لأنها هنا تؤدي واجبها وتفتن عملها ومتشوقة..
توفيق طه: ماذا سيكون نعم ماذا يجب أن تتصرف في هذه الحالة؟
يوسف القرضاوي: والله المفروض المسلمة يعني تصبر الإنسان المسلم يصبر الله تعالى يقول {رَبُّ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ ومَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ واصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ} يحتاج الالتزام إلى صبر ومعاناة أهل الباطن يصبرون على باطنهم يعني قالوا عن النبي عليه الصلاة والسلام {إن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا} صبروا على عبادة الأصنام أن امشوا واصبروا على آلهتكم إن هذا لشيء صاحب الباطن يصبر على باطنه أفلا يصبر صاحب الحق على حقه..
توفيق طه: صاحب الحق على حقه.
يوسف القرضاوي: يجب أن نصر ونصابر ونجتهد ونسعى بكل الوسائل المشروعة والسلمية لا نريد أن نحارب ولا نريد أن نريق الدماء ولا نريد نعمل ثورة ولكن نريد نستعمل حقنا في أن تأحذ المسلمة حقها في أن ترتدي ما يأمرها الله تعالى به وخصوصا في البلاد الإسلامية البلاد الغربية التي من شأنها إنها تقر الحريات وتباهي بأنها بلاد الحريات الشخصية والحريات المدنية والحريات الدينية على أنها تراعي هذا مع المرأة المسلمة والفتاة المسلمة.
توفيق طه: الموضوع كبير والأسئلة فيه كثيرة فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي شكرا جزيلا لك وتحية لكم مشاهدينا من معد البرنامج معتز الخطيب والمخرج عبد الهادي العبيدي وهذا توفيق طه يستودعكم الله إلى اللقاء.
No comments:
Post a Comment